الفرق بين دومين إضافي و دومين فرعي و دومين موقوف

 

الدومين الرئيسي: Main Domain Name

عادة يكون النطاق الذي تختار شراء خطة الاستضافة به، ويكون هو الأساس وأي شيء عداه يكون الفرعي أو الإضافي أو الموقوف.

الدومين الفرعي: Sub Domain

عندما تكثر الخدمات التي يقدمها موقع ما، يمكن إنشاء عناوين فرعية تسهل الوصول للقسم المراد من الموقع. على سبيل المثال، يمكنك الدخول إلى موقعك والبحث عن رابط للمنتدى ، أو تكتب مباشرة forums.Your-domain.com عادة تسمح خطط الاستضافة بإنشاء عدد غير محدود من الدومينات الفرعية، من قسم المجالات الفرعية في لوحة التحكم سي بانل.

الدومين الإضافي: Add-on Domain

عندما تحجز 5 أسماء نطاقات على سبيل المثال، وتريد استضافتها معا، يجب عليك البحث عن خطة استضافة تسمح بذلك وتختار اسم نطاق ليكون الرئيسي، ثم تستضيف النطاقات الأربعة الأخرى في صورة نطاقات إضافية. طريقة تنفيذ ذلك بسيطة، إذ تقوم لوحة التحكم بإنشاء مجلد فرعي تحت المجلد الرئيسي (والذي هو عادة اسم النطاق الرئيسي) ويتم حفظ وتخزين كل الملفات المرتبطة بهذا الدومين الإضافي هناك.

زيادة عدد الدومينات الفرعية تزيد من استهلاك الموارد المتاحة في خطة الاستضافة، ولذا ليس من الحكمة استضافة نطاقات ومواقع ذات عدد كبير جدا من الزوار على خطة استضافة واحدة، ما لم تكن ذات مواصفات كبيرة (مثل الخطة الثالثه).

الدومين الموقوف: Parked Domain

في بعض الأحيان يحجز شخص ما اسم نطاق / دومين لأنه يتوسم فيه الشهرة وربما باعه في المستقبل بربح خيالي . يمكن حجز اسم النطاق وعدم استضافته ويكون اسمه في هذه الحالة باركد دومين أو الدومين الموقوف. النطاقات القديمة والمستضافة تحصل على تقييم أكبر من مواقع البحث عند عرض النتائج، ولذا عند بيع اسم نطاق ما، كلما زاد عمره زاد سعره. لكي تعلم مواقع البحث بوجود أي نطاق / دومين، يجب أن يكون مستضافا على خادم ما، ولهذا ننصح دائما بعدم ترك الدومينات بدون استضافتها، ولو ضمن النطاقات الموقوفة، والتي تشير كلها إلى صفحة واحدة على الخادم في خطة الاستضافة، مما يساعد مواقع البحث للعثور عليها وأرشفتها.

على الجهة الأخرى، وفي حالة المواقع التي يمكن كتابة اسمها بأكثر من طريقة، أو يرتكب الباحثون عنها خطأ متكررا عند كتابة اسمها، ففي هذه الحالة يشتري صاحب الموقع كل الاحتمالات الممكنة من أسماء نطاقات ويجعلها تشير إلى موقع واحد، الأمر الذي يزيد من شهرة الموقع ويجعل الوصول إليه سهلا. بشكل عام، حجز أسماء النطاقات القريبة من اسم نطاقك وجعلها تشير إلى موقعك هو من وسائل زيادة عدد الزوار وإشهار المواقع.

ملحوظة: عند استخدام النسخة المعربة من لوحة التحكم سي بانل، ستجد ترجمة دومين هي مجال، وتكون مجالات فرعية، مجالات إضافية، مجالات موقوفة.

Leave A Comment

%d مدونون معجبون بهذه: