كيف تقوم بصيانة الووردبريس الخاصة بك

[:ar]

إطلاق موقعك على منصة وردبريس هو مجرد بداية على شبكة الإنترنت. مثل ولادة طفلك… ولكن الآن أنت المسؤول عن التغذية و الحماية لهذا الموقع.
امتلاك موقع مسؤولية..فهناك الكثير من الامور لابد من وضعها فى الاعتبار، أكثر مما يدرك البعض.
و إهمال موقعك يعني أنه من الممكن التعرض لاختراق، المعاناه من الروابط المعطوبة (broken links) ، أو تحديث اضافة مايعطل عمل الموقع ككل او جزء منه. وهنا بعض من المهام الرئيسية التي عليك القيام بها على أساس منتظم للحفاظ على موقع الوردبريس الخاص بك في حالة صحية ممتازة.
wp-helloworld

 

النسخ الاحتياطي: يومي أو أسبوعي؟

يعتبر النسخ الاحتياطي الأكثر أهمية على موقع الوردبريس الخاص بك. قد تحتاج نسخة احتياطية  على سبيل المثال، إذا تم اختراق موقعك، أو فى حالة تعطل بعض اجزاء الموقع عن العمل نظرا لتحديث ما (اضافة) ، وليس لديك الوقت لإصلاحه.
ببساطة ، النسخ الاحتياطي هو عملية التأمين الأكبرأثراً لموقعك
فى اى وقت وعند حدوث اى مشكلة يمكنك ببساطة استرجاع نسخة إحتياطية . وذلك فى حالة انه ليس لديك الوقت الكافى لحل سبب التوقف . (بالطبع إذا كانت الووردبريس الخاصة بك مستضافة لدى المستضيفون العرب..فقد لا تحتاج لهذه الخطوة لأننا نغطي اﻻمر بالكامل من خلال نسخ إحتياطي داخلي لكل 24 ساعة فضلا لنسخ إحتياطي خارجي).

وهنا يكمن السؤال : ما هو العدد المناسب لاخد نسخة احتياطية ؟؟ بمعنى اخر هل مرة واحدة اسبوعية لاخذ نسخة احتياطية كافية ..ام اخذ نسخة احتياطية يومية هو الانسب؟؟
how-to-backup-your-wordpress-site
اجابة ذلك السؤال تعتمد على عدد المرات التي تقوم به كناشر بنشر محتوى جديد على موقع الويب الخاص بك. مثلا مواقع التجارة الإلكترونية (ُEcommerce sites) تحتاج نسخة احتياطية يوميا (على الأقل من قاعدة البيانات) للاحتفاظ بكل معاملة وكذلك للاحتفاظ بمعلومات العملاء الجدد.
أما بالنسبة للمدونين كهواية يحتاجون القيام بالنسخ الاحتياطي بشكل أسبوعي أو حتى شهري، وهذا يتوقف على كثافة النشر .
مرة اخرى كلما كان النسخة الاحتياطية حديثة ومتاحة كلما قل الوقت لاعادة الموقع لحالتة الطبيعية والسليمة.

من السهل جدولة هذه المهمة (مهمة النسخ الاحتياطى) كل ما عليك هو تثبيت احد الاضافات التالية واعدادها لمرة واحدة ومن ثم ستقوم الاضافة بعمل اللازم من اخذ نسخة احتياطية لنجدتك فى الازمات.
الاضافات المجانية :
Updraft Plus
BackWPUp
الاضافات المدفوعة :
BlogVault
VaultPress

الفحص الامنى : اسبوعى

لو كنت تملك موقع تم اختراقه فبالتأكيد انك ستشعر بالالم
الإختراق يمكن ان يضع الموقع فى القائمة السوداء لجوجل , فضلا عن الاضرار الخاصه بال SEO  وبالتالى اصبح الموقع غير جدير بثقه الزوار مرة اخرى.
الاختراق مثل المرض يكون له اعرض

يمكن ان يكون الاختراق مخفى جدا لا يمكن ان تم اكتشافه بسهوله (اعراض مرض لا تظهر الا بعد سوء الحاله ) او يمكن ايضا ان لا تستطيع الوصول الى الموقع ببساطه الموقع مغلق (اعرض مرض ظهرت بسرعه ولكن لا يمكن تحديد نوعيه المرض)

wordpress_backup

لذلك الكشف الدورى على الموقع هو الاساس لكى تتجنب ذلك , هناك عدد كبير من الاضافات الخاصه الامن يمتاحه يمكنها مساعدتك , انا لا اقول ان تكون خبير امنى لتقوم بالفحص بنفسك

ولكن اقول ان هناك العديد من الاضافات يمكنها ان تقوم بالفحص الامنى عند تركيب للموقع وتخبرك عند تغير اي ملفات.

هناك اضافات مثل WordFence و All In One Security

كل واحدها منها تملك العديد من المميزات ولكن كلاهما يمكن ان يتم عمل فحص بهما All In One Security

تلك الاضافه سريعه وخفيفه..ببساطة الاضافه تقوم على تقديم تقرير عن الملفات التى تم تغيرها والملفات التى تم اضافتها.
وايضا تقوم بفحص تلك الملفات للتاكد انه لا يوجد منها ما هو خبيث..تلك الاضافه التى يفضلها الجميع.

اما فى الجانب الاخر WordFence
فتلك الاضافه تقوم بفحص استخدم الموارد ولكن على وجه التحديد تقوم بالبحث عن الملفات الخبيثة إذا كنت لا تملك خبره فى تلك النقطه فهذه الإضافة هي الافضل لانها سهلة اﻻستخدام.

[:]

Leave A Comment

%d مدونون معجبون بهذه: